عربي ودولي

الأربعاء - 25 مارس 2020 - الساعة 10:25 ص بتوقيت اليمن ،،،

شبوة24

توفي وزير الدفاع السوداني الفريق جمال الدين عمر فجر اليوم الأربعاء بدولة جنوب السودان إثر إصابته بذبحة صدرية.

وقال متحدث باسم الجيش السوداني إن الفريق جمال الدين عمر توفي بذبحة صدرية مفاجئة حيث كان يشارك في مفاوضات بين الحكومة والجماعات المسلحة.


وكان عمر عضوا في المجلس السيادي الذي تولى شؤون البلاد بموجب اتفاق لتقاسم السلطة مدته 39 شهرا مع حكومة مدنية بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير.

وكشفت المصادر بأن وساطة السلام التي تقودها دولة جنوب السودان علقت المفاوضات الجارية بشأن الترتيبات الامنية بين الحكومة الانتقالية السودانية والحركات المسلحة لمدة أسبوع ابتداءً من اليوم الاربعاء ٢٥ مارس ٢٠٢.

ونعت حركة العدل و المساوة السودانية وزير الدفاع الفريق اول جمال الدين عمر، وجاء في بيان بأن الحركة تنعي وزير الدفاع الذي وافته المنية صباح اليوم بجوبا اثر علة مرضية لم تمهله طويلا .

وكان من المقرر أن يشهد اليوم الأربعاء اكتمال النقاش حول ملف “الترتيبات الأمنية” بين الحكومة السودانية و”الحركة الشعبية – جناح مالك عقار”، من ثم انتقال النقاش إلى ملف الترتيبات الأمنية مع “الجبهة الثورية – مسار دارفور”.

وأعلنت الوساطة الجنوبية، ، إن لجنة الترتيبات الأمنية استطاعت أن تُنجز معظم مهامها وأنها اتفقت على ضرورة إنشاء جيش قومي وطني غير مسيس، وأن الطرفين شرعا في مناقشة وقف إطلاق النار الشامل.